– المفيد في معرفة رجال الأسانيد
– التفريق بين حماد بن زيد وحماد بن سلمة
– حماد بن سلمة البصري أبو سلمة ، ثقة عابد تغير حفظه بأخره ، من كبار الثامنة ، أخرج له مسلم وأصحاب السنن الأربعة.
– قلت: فإذا جاء في صحيح البخاري ، عن حماد فالمراد ابن زيد لا ابن سلمة ، لأن البخاري لم يخرج لابن سلمة.
قال الحافظ ابن حجر في هدي الساري(٤١٩):
حماد بن سلمة استشهد به البخاري تعليقاً ولم يخرج له احتجاجاً ولا مقروناً ولا متابعة إلا في موضع واحد قال فيه: قال لنا أبو الوليد حدثنا حماد بن سلمة ، فذكره ، وهو في كتاب الرقاق وهذه الصيغة يستعملها البخاري في الأحاديث الموقوفة وفي المرفوعة أيضاً إذا كان في إسنادها من لا يحتج به عنده ، واحتج به مسلم والأربعة لكن قال الحاكم لم يحتج به مسلم إلا في حديث ثابت عن أنس وأما باقي ما أخرج له فمتابعة ، زاد البيهقي أن ما عدا حديث ثابت لا يبلغ عند مسلم إثنى عشر حديثاً.اهـ
– قلت: مسلم أخرج لحماد بن سلمة روايته عن ثابت البناني وحميد الطويل في أصول صحيحه لأنه ثبت بهما.
قال الحافظ ابن حجر في التهذيب (٣/١١):
قال أحمد: حماد بن سلمة أثبت في ثابت من معمر.
وقال في رواية أبي طالب: حماد بن سلمة أعلم الناس بحديث حميد وأصح حديثاً.
وقال في موضع آخر: هو أثبت الناس في حميد الطويل سمع منه قديماً يخالف الناس في حديثه.
وقال الدوري عن ابن معين: مَن خالف حماد بن سلمة في ثابت فالقول حماد.
وقال ابن المديني: لم يكن في أصحاب ثابت أثبت من حماد بن سلمة.اهـ
– لطيفة:
قال الحافظ ابن حجر في التهذيب (٣/١٢):
قال شهاب بن المعمر البلخي: حماد بن سلمة تزوج سبعين امرأة فلم يولد له.اهـ
– حماد بن زيد البصري أبو إسماعيل ، ثقة ثبت فقيه ، من كبار الثامنة ، أخرج له الجماعة.
– فائدة:
حماد بن زيد أثبت الناس في أيوب السختياني.
قال الحافظ ابن حجر في التهذيب (٣/١٠): قال يحيى بن معين: ليس أحد أثبت في أيوب منه-يعني حماد بن زيد-.
وقال أيضاً: مَن خالفه من الناس جميعاً فالقول قوله في أيوب.اهـ
– فائدة أخرى:
حماد بن زيد أثبت بالحديث من حماد بن سلمة.
قال الحافظ ابن رجب في شرح العلل(١٣٠):
سئل وكيع: أيهما أحفظ حماد بن زيد أو ابن سلمة؟ قال: حماد بن زيد.
وقال يزيد بن زريع: حماد بن زيد أثبت في الحديث من حماد بن سلمة.
وقال أبو زرعة: حماد بن زيد أثبت من حماد بن سلمة بكثير ، وأصح حديثاً وأتقن.اهـ
– الفرق بين الحمادين:
اشترك حماد بن زيد وحماد بن سلمة بالرواية عن كثير من الشيوخ ، واشترك بالرواية عنهما كثير من الرواة.
وانفرد بالرواية عن كل واحد منهما جماعة من الرواة.
– ممن انفرد بالرواية عن حماد بن سلمة ، أو اشتهر بالرواية عنه:
١- بهز بن أسد
٢- موسى بن إسماعيل ، وغيرهما.
فإذا جاء عن أحد من هؤلاء عن حماد غير منسوب فهو ابن سلمة.
– وممن انفرد بالرواية عن حماد بن زيد ولم يرو عن حماد بن سلمة هم:
١- علي بن المديني
٢- أحمد بن عبدة الضبي
٣- أحمد بن المقدام
٤- بشر بن معاذ العقدي
٥- خالد بن خداش
٦- خلف بن هشام
٧- زكريا بن عدي
٨- سعيد بن منصور
٩- أبو الربيع الزهراني
١٠- القواريري
١١- عمرو بن عون
١٢- قتيبة بن سعيد
١٣- محمد بن أبي بكر المقدمي
١٤- لوين
١٥- محمد بن عيسى بن الطباع
١٦- محمد بن عبيد بن حساب
١٧- مسدد بن مسرهد
١٨- يحيى بن حبيب
١٩- يحيى بن يحيى التميمي ، وغيرهم.
لطيفة:
عفان بن مسلم لا يروي عن حماد بن زيد إلا وينسبه في روايته عنه ، وقد يروي عن حماد بن سلمة فلا ينسبه ، وكذلك حجاج بن المنهال ، وهدبة به خالد.
وأما سليمان بن حرب فعلى العكس من ذلك ، وكذلك عارم.
كتبه/
بدر محمد البدر العنزي.
١٥/٧/١٤٣٧هـ