@ السلسلة التعريفية بالكتب الحديثية (٧٩) @

– السلسلة التعريفية بالكتب الحديثية ، رقم (٧٩)

– مسند الشهاب للقضاعي
مسند الشهاب للقاضي محمد بن سلامة القضاعي المصري ، ذكر فيه أسانيد أحاديثه التي حذفها من كتابه الشهاب.

قال القضاعي في مقدمة مسنده(١/٣٤): هذا كتاب جمعت فيه أسانيد ما تضمنه كتاب الشهاب ، من الأمثال والمواعظ والآداب ، فمن أراد المتون مسرودة مجردة نظرها هناك ، ومن أراد مطالعة أسانيدها نظرها في هذا الكتاب.اهـ

– الفرق بين كتاب الشهاب ومسند الشهاب:
١- كتاب الشهاب أحاديثه مجردة من الأسانيد ، ومسند الشهاب أحاديثه مسنده.
٢- كتاب الشهاب أحاديثه لا يوجد فيها تكرار.
ومسند الشهاب أحاديثه فيها مكرر.

– عدة أحاديث مسند الشهاب.
بلغت أحاديثه (١٣٧١) حديثاً بالمكرر ، فيها الصحيح والضعيف والموضوع وهو يعج بالأحاديث الضعيفة والموضوعة.
وصنف العلامة أبو الفضل الحسن الصاغاني كتاب الدر الملتقط في تبين الغلط ، قصد فيه مصنفه بيان الموضوعات التي وقعت في كتاب الشهاب في الحكم والأمثال والآداب للقضاعي.

عادات القضاعي في مسنده:
١- من عاداته: إذا كان الحديث مخرج في الصحيحين أو أحدهما يبين ذلك أحياناً.
مثاله:
حديث رقم(٩) ( الحرب خدعة)
قال القضاعي: حديث صحيح ، أخرجة البخاري عن صدقة بن الفضل.

حديث (١٨) (الدين النصيحة)
قال القضاعي: ورواه مسلم عن محمد بن عباد.

وحديث (٤٨) (الصوم جنة)
قال القضاعي: حديث صحيح ، أخرجه البخاري عن القعنبي.

حديث(٤٩) (الحياء لا يأتي إلا بخير)
قال القضاعي: ورواه مسلم عن محمد بن المثنى ومحمد بن بشار.

٢-ومنها: أنه يذكر طرق الحديث وشواهده.
مثاله: (٦) (الحرب خدعة)
رواه عن كعب.
ورواه عن جابر بن عبدالله من كذا طريق.

وحديث (٣٢) (الصوم جنة)
رواه عن معاذ ورواه عن أبي هريرة.

٣- ومنها: أنه يذكر أقوال الحفاظ في الرواة أحياناً.
مثاله: حديث (٦٨٣) (اتقوا النار ولو بشق تمرة)
قال الدارقطني: قال لنا ابن منيع: لا أعلم أحداً حدث بهذا الحديث عن سماك بن حرب غير أيوب بن جابر ، وهو أخو محمد بن جابر السحيمي ، ويقال: أنه أوثق من أخيه محمد.

٤- يذكر تفرد الرواة أحياناً.
مثاله: حديث(٧٠٠) (يقول الله اطلبوا الفضل عند الرحماء من عبادي)
قال القضاعي: تفرد به عبدالغفار بن الحسن بن دينار ، وهو غريب.

وحديث (٧٠٤) (تمسحوا بالأرض)
قال القضاعي: قال الطبراني: لم يروه عنه الثوري إلا الفريابي.
كتبه/
بدر بن محمد البدر العنزي
عضو الدعوة والإرشاد بحفر الباطن

١٦ ذو القعدة ١٤٣٧هـ