@ إزالة النجاسة @

٨‏/١٠‏/٢٠١٣ ٩:٠٥:٤٠ ص: بدر البدر: @ إزالة النجاسة @
الحمد لله رب العالمين:
-النجاسة هي عين مستقذرة شرعاً.
والمراد بإزالتها أي رفعها.
-والنجاسة نوعان:
١-نجاسة عينية:
وهذه لا تطهر أبداً بأي حال
مثل:روث الحمار وروث السباع وعظم الميتة.
وهذه نجاستها دائمة ولا ترتفع أبداً
٢-نجاسة حكمية:
وهي الطارئة على محل طاهر.
والنجاسة الحكمية ثلاثة أقسام:
أ-نجاسة مخففة:
وهذه يكفي فيها النضح بالماء ولا يشترط الغسل،
-مثل: بول الغلام الرضيع الذي لم يأكل الطعام،
لحديث أم قيس أنها جاءت بابن لها إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام فاجلسه في حجره فبال عليه فأمر بماء فنضحة ولم يغسله)متفق عليه
وفي حديث أبي السمح مرفوعاً(يرش من بول الغلام ويغسل من بول الجارية) رواه أبو داود وصححه الحاكم والألباني.
ومثل: نضح الثوب من المذي
لحديث سهل بن حنيف أنه قال يا رسول الله المذي يصيب الثوب؟
قال عليه الصلاة والسلام(يكفيك بأن تأخذ كفاً من ماء فتنضح به ثوبك) رواه أبو داود وحسنه الألباني.
٢-نجاسة مغلظة:
وهي نجاسة الكلب فهذه لابد من غسلها سبع غسلات أولاهن بالتراب، لحديث أبي هريرة مرفوعاً(إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعاً أولاهن بالتراب) متفق عليه.
-قال بعض أهل العلم: ولا يقوم مقام التراب شيئاً لتنصيص الحديث عليه، فمن غسله بصابون ونحوه مع الماء لا ترتفع النجاسة على الصحيح.
-ومثل نجاسة الكلب نجاسة الخنزير كما قال بعض أهل العلم.
٣-نجاسة متوسطة:
وهي بول الرجل ودم الحيض ونحوهما.
وهذه تغسل موضع النجاسة بالماء مرة واحدة، وإذا احتاج إلى أكثر زاد ثانية وثالثة وهكذا حتى تزول عين النجاسة.
لقول النبي عليه الصلاة والسلام لأسماء في دم الحيض(حتيه ثم اقرصيه ثم انضحيه بالماء) متفق عليه.
@ مسائل:
١-إذا غسلت عين النجاسة لا يضر بقاء أثرها.
لحديث أبي هريرة أن النبي عليه الصلاة والسلام قال لخولة في دم الحيض( يكفيك الماء ولا يضرك أثرة) رواه أبو داود وفي صحته خلاف
والعمل عليه عند أهل العلم.
٢-من نسي موضع عليه غسل الثوب كله ومن علم موضعها يغسل عين النجاسة
٣-إذا وقعت النجاسة على الأرض وزالت بالريح والشمس فإن المكان يطهر على الصحيح وهو إختيار شيخ الإسلام.
٤-لا يشترط في رفع النجاسة التسبيع بل العبرة بزوال عين النجاسة، والحكم يدور مع علته ثبوتاً وعدماً.
وأما حديث ابن عمر( أمرنا بغسل النجاسة سبعاً) هذا حديث لا أصل له ، قال الألباني: لم أجده بهذا اللفظ.
كتبه
بدر بن محمد البدر

التعليقات معطلة.