سلسلة ما ليس بحديث(٢)
١١-(الأقربون أولى بالمعروف)
ليس بحديث. قال السخاوي في المقاصد الحسنة(١٤١): ما علمته بهذا اللفظ.اهـ
وقال العجلوني في كشف الخفاء(٤٨٦):قال في أسنى المطالب: ليس بحديث خلافاًلمن زعمه.اهـ
١٢-(إكرام الميت دفنُه)
ليس بحديث، قال السخاوي في المقاصد الحسنة(١٥٠): لم أقف عليه مرفوعاً، وإنما يروى عن أيوب السختياني نحوه.
١٣-(ألسنة الخلق أقلام الحق)
ليس بحديث، قال السخاوي في المقاصد الحسنة(١٦٤): لا أصل له، هو من كلام بعض الصوفية.
١٤-(أُمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر)
ليس بحديث. قال السخاوي في المقاصد الحسنة(١٧٨): لا وجود له في كتب الحديث المشهورة ، ولا الأجزاء المنثورة ، وجزم العراقي بأنه لا أصل له، وكذا أنكره المزي وغيره.اهـ
وقال العجلوني في كشف الخفاء(٥٨٥): قال السيوطي في الدرر: هو من كلام الشافعي في الرسالة.اهـ
١٥-(أنا أفصح من نطق بالضاد)
ليس بحديث. قال السخاوي في المقاصد الحسنة(١٨٥): معناه صحيح ، ولا أصل له كما قاله ابن كثير.اهـ
١٦-(أنا أفصح العرب بيد أني من قريش)
ليس بحديث. قال العجلوني في كشف الخفاء(١/٢٢٨): أورده أصحاب الغرائب ولا يعلم من أخرجه ولاإسناده.
١٧-(أنفق ما في الجيب يأتك ما في الغيب)
ليس بحديث. قال العجلوني في كشف الخفاء(٦٤١): ليس بحديث.
١٨-(ادفع الشك باليقين)
ليس بحديث. قال الغزي في الجد الحثيث(١٣): جاء في كلام سفيان الثوري ، وليس بحديث.
١٩-(إذا جاء القضاء ذهب البصر)
ليس بحديث. قال الغزي في الجد الحثيث(١٥): هو من كلام ابن عباس.
٢٠-(إذا حضرت الملائكة هربت الشياطين)
ليس بحديث. قال الغزي في الجد الحثيث(١٧): ليس بحديث.
كتبه/
بدر بن محمد بدر العنزي
عضو الدعوة والإرشاد بوزارة الشؤون الإسلامية
١٧ ذو القعدة ١٤٣٩هـ