@ مباحث في علم مصطلح الحديث – قاعدة ضبط الراوي / إذا روى الراوي الحديث أكثر من مرة ولم يخطأ فيه فهو دليل على حفظه @

– مباحث في علم مصطلح الحديث –
– قاعدة في ضبط الراوي / إذا روى الراوي الحديث أكثر من مرة ولم يخطأ فيه فهو دليل على حفظه –

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد :

إذا روى الراوي الحديث أكثر من مرة في أوقات مختلفة ولم يخطأ به فهو دليل على حفظه لما روى.

قال مسلم في كتاب التمييز( ح١٢) باب ما جاء في التوقي في حمل الحديث وأدائه والتحفظ من الزيادة فيه والنقصان.
حدثنا أبو بكر بن نافع حدثنا عمر بن علي عن هشام عن أبيه عن عبدالله بن عمرو قال سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول.
ثم لقيت عبدالله بن عمرو على رأس الحول فسألته فرد علي الحديث كما حدّث.اهـ

وروى الترمذي في العلل الصغرى( ص ٦) حدثنا محمد بن حميد الرازي حدثنا جرير عن عمارة القعقاع قال : قال لي إبراهيم النخعي إذا حدثتني فحدثني عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير فإنه حدثني مرة بحديث ثم سألته بعد ذلك بسنين فما أخرم منه حرفاً.اهـ

وروى الترمذي أيضاً في العلل الصغرى(ص٧):حدثنا عبد بن حميد حدثنا أبو داود قال : قال شعبة: ما رويت عن رجل حديثاً واحداً إلا أتيته أكثر من مرة والذي رويت عنه عشرة أحاديث أتيته أكثر من عشر مرار والذي رويت عنه خمسين حديثاً أتيته أكثر من خمسين مرة والذي رويت عنه مئة أتيته أكثر من مئة مرة إلا حيان الكوفي فإني سمعت منه هذه الأحاديث ثم عدت إليه فوجدته قد مات.اهـ

وأما إذا حدث الراوي بالحديث أكثر من مرة في أوقات مختلفة ورواه على أوجه مختلفة فهذا دليل على عدم حفظه لما روى.

قال الترمذي في العلل الصغرى(ص٥) : وذكر عن يحيى بن سعيد القطان أنه كان إذا رأى الرجل يحدث بالحديث عن حفظه مرة هكذا ومرة هكذا لا يثبت على رواية واحدة تركه.

وقال الترمذي أيضاً(ص٥): وهكذا من تكلم في ابن أبي ليلى إنما تكلم فيه من قبل حفظه.
قال علي قال يحيى بن سعيد القطان روى شعبة عن ابن أبي ليلى عن أخيه عيسى عن عبدالرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب عن النبي عليه الصلاة والسلام في العطاس.
ثم لقيت ابن أبي ليلى فحدثنا عن أخيه عيسى عن عبدالرحمن بن أبي ليلى عن علي عن النبي عليه الصلاة والسلام.
ويروى عن ابن أبي ليلى نحو هذا غير شيء كان يروي مرة هكذا ومرة هكذا يغير الإسناد وإنما جاء هذا من قبل حفظه.اهـ

كتبه
بدر محمد البدر

التعليقات معطلة.