@ الحديث المنكر عند الإمام الترمذي @

– مباحث في علم مصطلح الحديث –
– الحديث المنكر عند الإمام الترمذي –

أطلق الإمام الترمذي رحمه الله النكارة في سننه
على سبعة أحاديث وهي:

١-عن أيوب بن واقد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعاً(من نزل على قوم فلا يصمن تطوعاً إلا بإذنهم)
قال الترمذي(٧٨٩): هذا حديث منكر لا نعرف أحداً من الثقات روى هذا الحديث عن هشام بن عروة.اهـ
سبب إطلاق النكارة عليه لتفرد أيوب بن واقد الكوفي بروايته وهو ضعيف عند جماهير الحفاظ
،قال الحافظ ابن حجر في التقريب(٦٣٠): متروك.

٢- عن عبدالله بن بسر عن أبي كبشة قال(كانت كمام أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام بُطحا)
قال الترمذي(١٧٨٢): هذا حديث منكر، وعبدالله بن بسر بصري وهو ضعيف عند أهل الحديث.اهـ
سبب إطلاق النكارة عليه لتفرد عبدالله بن بسر به وهو ضعيف عند جماهير الحفاظ.

٣- عن عنبسة بن عبدالرحمن عن عبدالملك بن علاق عن أنس مرفوعاً(تعشوا ولو بكف من حشف)
قال الترمذي(١٨٥٦):هذا حديث منكر لا نعرفه إلا من هذا الوجه وعنبسه يضعف في الحديث وعبدالملك بن علاق مجهول.اهـ
سبب إطلاق النكارة عليه لتفرد عنبسة به وهو ضعيف عند جماهير الحفاظ ، وجهالة عبدالملك.

٤- حديث عنبسة بن عبدالرحمن عن محمد بن زاذان عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبدالله مرفوعاً( السلام قبل الكلام)
قال الترمذي(٢٦٩٩): هذا حديث منكر لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وسمعت محمداً يقول:عنبسة ضعيف في الحديث ذاهب ومحمد بن زادان منكر الحديث.اهـ
سبب إطلاق النكارة عليه لتفرد عنبسة به وهو ضعيف عند الجماهير ، وفيه محمد بن زاذان متروك.

٥- عن حمزة عن أبي الزبير عن جابر مرفوعاً(إذا كتب أحدكم كتاباً فليتربه..)
قال الترمذي(٢٧١٣): هذا حديث منكر لا نعرفه عن أبي الزبير إلا من هذا الوجه ، وحمزة النصيبي ضعيف في الحديث.اهـ
سبب إطلاق النكارة عليه لتفرد حمزة به وهو ضعيف عند جماهير الحفاظ.
قال الحافظ ابن حجر في التقريب(١٥١٩):متروك متهم بالوضع.

٦- عن محمد بن عمر بن الرومي عن شريك عن سلمة بن كهيل عن سويد بن غفلة عن الصنابحي عن علي مرفوعاً(أنا دار الحكمة وعلي بابها)
قال الترمذي(٣٧٢٣):هذا حديث غريب منكر وروى بعضهم هذا الحديث عن شريك ولم يذكروا فيه عن الصنابحي ولا نعرف هذا الحديث عن واحد من الثقات غير شريك.اهـ
قال الحافظ الذهبي في الميزان(٣/٦٦٨):
أخرج الترمذي عن محمد بن عمر الرومي عن شريك حديث(أنا دار الحكمة وعلي بابها)فما أدري من وضعه.اهـ

٧- عن النضر بن حماد عن سيف بن عمر عن عبيدالله بن عمر عن نافع عن ابن عمر مرفوعاً(إذا رأيتم الذين يسبون أصحابي فقولوا:لعنة الله على شركم)
قال الترمذي(٣٨٦٦): هذا حديث منكر لا نعرفه من حديث عبدالله بن عمر إلا من هذا الوجه والنضر مجهول وسيف مجهول.اهـ
سبب إطلاق النكارة عليه لتفرد المجاهيل به.

تنبيه:

– حديث سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه مرفوعاً( من أعطى لله ومنع لله وأحب لله وأبغض لله وأنكح لله فقد استكمل إيمانه)
قال الترمذي(٢٥٢١):هذا حديث منكر.اهـ
هذا الحديث اختلفت فيه نسخ الترمذي،
فقد جاء في النسخ(قال أبو عيسى:هذا حديث حسن).
قال أبو العلا المباركفوري في التحفة(٦/٣٨٨):
قوله(هذا حديث منكر)وفي بعض النسخ(هذا حديث حسن)ولم يظهر لي كون هذا الحديث منكراً.اهـ

كتبه/
بدر بن محمد البدر