صحيح فضائل القرآن:(٣٦)
– فضل سورة الحج
قال القاضي العليمي في فتح الرحمن(٤/٣٩٩):
قال الجمهور: هي مختلطة منها مكي ومنها مدني
قال ابن عطية: وهذا هو الأصح والله أعلم لأن الآيات تقتضي ذلك ، وآيها: ثمان وسبعون آية
وحروفها: خمسة آلاف ومئة وخمسة وسبعون حرفاً
وكلمها: ألف ومئتان وإحدى وتسعون كلمة.اهـ
– باب ما جاء أنها فضلت بسجدتين.
عن ابن لهيعة عن مشرح بن عاهان عن عقبة بن عامر قال: قلت يا رسول الله: فُضلت سورة الحج بأن فيها سجدتين؟ قال: نعم ، ومن لم يسجد فيهما فلا يقرأهما)
رواه أبو داود (١٤٠٢) وسكت عنه ، الترمذي (٥٧٨) وقال: هذا حديث ليس إسناده بذاك القوي.
وفي بعض نسخ الترمذي: قال أبو عيسى: هذا حديث حسن ليس إسناده بالقوي.اهـ
والحاكم(٣٤٧٠) وقال: هذا حديث لم نكتبه مسنداً إلا من هذا الوجه وعبدالله بن لهيعة أحد الأئمة إنما نقم عليه اختلاطه في آخر عمره ، وقد صحت الرواية فيه من قول عمر بن الخطاب وعبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر وعبدالله بن مسعود وأبي موسى وأبي الدرداء وعمار رضي الله عنهم.اهـ
صححه الحافظ السيوطي في الجامع الصغير(٥٨٨٧)
قال المحدث العظيم آبادي في عون المعبود(٤/٢٠٤): قال في المرقاة: قال ميرك: حديث صحيح.اهـ
وحسنه الألباني في سنن الترمذي(٥٧٨)
قلت: عبدالله بن لهيعة ، ضعيف ، وقوى بعض الأئمة الحفاظ رواية العبادلة عنه وهم: عبدالله بن يزيد وعبدالله بن المبارك وعبدالله بن وهب ، وزاد الإمام أحمد: قتيبة بن سعيد.
والحديث رواه أبو داود عن عبدالله بن يزيد المقرئ عن ابن لهيعة
ورواه الترمذي عن قتيبة عن ابن لهيعة
ورواه الحاكم عن عبدالله بن وهب عن ابن لهيعة.
وفي الباب:
عن عمرو بن العاص ، رواه أبو داود(١٤٠١) وابن ماجه(١٠٥٧)
قال العلامة الشوكاني في نيل الأوطار(٣/٩٢): حسنه المنذري والنووي ، وضعفه عبدالحق وابن القطان ، وفي إسناده عبدالله بن متين الكلابي وهو مجهول ، والراوي عنه الحرث بن سعيد العتقي المصري وهو لا يعرف أيضاً ، كذا قال الحافظ.اهـ
وعن خالد بن معدان مرسلاً ، رواه البيهقي في المعرفة(٢/١٥٣)
وعن عمر بن الخطاب موقوفاً ، رواه مالك في الموطأ(٤٨٢) وفي سنده راوٍ لم يسم.
وعن عبدالله بن عمر موقوفاً ، رواه مالك في الموطأ(٤٨٣) بسند صحيح.
وقال الحافظ أبو العلا المباركفوري في التحفة(٢/٤٩٥): حديث ضعيف لكنه معتضد بحديث عمرو بن العاص وبرواية مرسلة وآثار الصحابة.اهـ
فائدة:
قال العلامة الزرقاني في شرح الموطأ(٢/٢٨): قوله: (ومن لم يسجدهما فلا يقرأهما) أي: لا يقرأهما إلا وهو طاهر.اهـ
كتبه/
بدر بن محمد البدر.
١٨/١/١٤٣٧هـ