@ ما يقطع الصلاة بمروره @

– ما يقطع الصلاة بمروره –

يقطع صلاة المرء إذا لم يكن بين يديه سترة أربعة أشياء.
أولاً: المرأة البالغة.

ثانياً: الكلب الأسود.

ثالثا: الحمار.
عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل ، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل ، فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود)

رواه مسلم (٥١٠)
ورواه ابن خزيمة في صحيحه(٨٣١) عن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعاً: (تعاد الصلاة من ممر الحمار والمرأة والكلب الأسود)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (يقطع الصلاة المرأة والحمار والكلب ، ويقي ذلك مثل مؤخرة الرحل)

رواه مسلم (٥١١)
وعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (يقطع الصلاة الكلب والمرأة الحائض) 

رواه ابن خزيمة في صحيحه(٨٣٢)

والمراد بالحائض يعني البالغة.
قال العلامة الشوكاني في نيل الأوطار(١/٤٩٤):

أحاديث الباب تدل على أن الكلب والمرأة والحمار تقطع الصلاة ، والمراد بقطع الصلاة إبطالها ، وقد ذهب إلى ذلك جماعة من الصحابة منهم: أبو هريرة وأنس وابن عباس في رواية عنه ، وحكي أيضاً عن أبي ذر وابن عمر ، وممن قال من التابعين بقطع الثلاثة المذكورة الحسن البصري وأبو الأحوص صاحب ابن مسعود ، ومن الأئمة أحمد بن حنبل.اهـ
ربعاً: الجني.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( إن عفريتًا من الجن تفلت البارحة ليقطع علي صلاتي ، فأمكنني الله منه فأخذته )

رواه البخاري(٤٦١) ومسلم(٥٤٣)
قال شيخ الإسلام في الفتاوى(٢١/١٥):

واختلف المتقدمون من أصحاب أحمد في الشيطان الجني إذا علم بمروره ، هل يقطع الصلاة؟ والأوجه: أنه يقطعها بتعليل رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وبظاهر قوله(يقطع صلاتي) ، لأن الأحكام التي جاءت بها السنة في الأرواح الخبيثة من الجن وشياطين الدواب

في الطهارة والصلاة في أمكنتهم وممرهم ، ونحو ذلك ، قوية في الدليل نصاً وقياساً ، ولذلك أخذ بها فقهاء الحديث ، ولكن مدرك علمها أثراً هو لأهل الحديث ، ومدركه قياساً: هو في باطن الشريعة وظاهرها ، دون التفقه في ظاهرها فقط.اهـ
– فائدة:
روى أبو داود في سننه (٧٠٤) حدثنا محمد بن إسمعيل مولى بني هاشم البصري حدثنا معاذ حدثنا هشام عن يحيى عن عكرمة عن ابن عباس قال أحسبه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا صلى أحدكم إلى غير سترة فإنه يقطع صلاته الكلب والحمار والخنزير واليهودي والمجوسي والمرأة ويجزئ عنه إذا مروا بين يديه على قذفة بحجر)

قال أبو داود في نفسي من هذا الحديث شيء كنت أذاكر به إبراهيم وغيره فلم أر أحدا جاء به عن هشام ولا يعرفه ولم أر أحدا يحدث به عن هشام وأحسب الوهم من ابن أبي سمينة يعني محمد بن إسمعيل البصري مولى بني هاشم والمنكر فيه ذكر المجوسي وفيه على قذفة بحجر وذكر الخنزير وفيه نكارة قال أبو داود ولم أسمع هذا الحديث إلا من محمد بن إسمعيل بن أبي سمينة وأحسبه وهم لأنه كان يحدثنا من حفظه.اهـ
قال العلامة الشوكاني في النيل(١/٤٩٥):حديث ابن عباس رضي الله عنه مرفوعاً ( يقطع الصلاة الخنزير واليهودي والمجوسي) لا يحتج به.اهـ

كتبه/

بدر محمد البدر العنزي

عضو الدعوة والإرشاد بالحفر.

١٢/٣/١٤٣٧هـ