– السلسلة التعريفية بالكتب الحديثية رقم(١٣٢)
– صحيح أبي عوانة.
كتاب صحيح أبي عوانة ، ويسمى مستخرج أبي عوانة على مسلم ، ومسند أبي عوانة ، والمسند الصحيح ، للحافظ يعقوب بن إسحاق أبي عوانة الإسفراييني ، المتوفى سنة (٣١٦هـ)
استخرج في كتابه أحاديث على صحيح مسلم ، وروى فيه أحاديث لم يخرِّجها الإمام مسلم في الصحيح ، وقد نبَّه على كثير منها ، بقوله(لم يخرجه مسلم) ، ورتب كتابه على الأبواب.
قال الحافظ الذهبي في السير(١٢/٥٦٨):
في ترجمة الإمام مسلم والمستخرجات على صحيحه: منهم: أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني ، وزاد في كتابه متوناً معروفة بعضها لين.اهـ
– عدة أحاديثه:
بلغت أحاديث كتابه (٨٧١٨) حديثاً بالمكرر ، غالبها أحاديث مرفوعة ، وفيه بعض الآثار الموقوفة وهي قليلة.
قال الحافظ ابن حجر في النكت(١/٢٩١):عن مستخرج أبي عوانة: له فيه أحاديث كثيرة مستقلة في أثناء الأبواب نبه هو على كثير منها ويوجد فيها الصحيح والحسن والضعيف والموقوف أيضاً.اهـ
– عاداته في كتابه:
١- من عاداته: أنه يعقد الترجمة ثم يسوق أحاديث الباب.
٢- ومنها: أنه يترجم للرواة أحياناً.
مثاله:
قال أبو عوانة(١/٢٠): الوليد بن حماد اللؤلؤي ، كان من البكائين ثقة فقيه لا يفتي بالرأي.
وقال(١/٥٥٤): يقال إن أبا سعيد هذا اسمه كثير ، وهو رضيع عائشة.
وقال(٥/٥٦): زائدة بن قدامة الثقفي ، كان لا يحدث قدرياً ولا صاحب بدعة يعرفه.
٣- ومنها: أنه يذكر اسم الراوي المهمل أحياناً.
مثاله:
قال أبو عوانة(١/٢٨): حدثنا الدنداني واسمه موسى.
وقال(١/٤٩٦): عبيد بن الحسن هو أبو الحسن.
٤- ومنها: أنه إذا روى عن أكثر من شيخ لا يبين لمن اللفظ إلا نادراً.
٥- ومنها: أنه يعلق على بعض الأحاديث أحياناً.
مثاله:
قال أبو عوانة بعد حديث رقم(٨٩): في هذا الحديث دليل على أن العاصي يستوجب بعصيانه النار إلا أن يلقى الله وهو تائب فإن لم يفعل فهو في مشيئة الله إن شاء غفر له وإن شاء عذبه.
وقال بعد حديث رقم(٧٤٠): قليل النوم وكثيرة يجب الوضوء عندي والله أعلم.
وقال بعد حديث رقم(٢١٠١): فيه دليل على أن الترغيب للمسافر يعدل عن الطريق إذا أراد أن يحط رحله أو ينام وكراهية التعريس على الطريق وأن ساقي القوم آخرهم شُرباً.
٦- ومنها: أنه يفسر غريب الحديث أحياناً.
مثاله:
حديث رقم(١٤٣) وفيه: (والآخر أسود مربداً كالكوز مُجخياً)
قال أبو عونة: يقال إن تفسير مربد شدة البياض في السواد ، وتفسير الكوز مجخياً قال: منكوساً.
وحديث رقم(٢٠٩٩) وفيه: (غير أنها حدثته أنها مؤتمة)
قال أبو عوانة: إنها مؤتمة يعني لها صبيان أيتام.
٧- ومنها: إذا كان الحديث منسوخاً يبين ذلك في ترجمة الباب.
مثاله:
قال في كتاب الطهارة(٣٩) باب إيجاب الوضوء مما مست النار وبيان ما يعارضه من الأخبار والدليل على أن الوضوء مما مست النار منسوخ.
وقال في كتاب الأضاحي(٩) بيان الأخبار المبيحة ادخار لحوم الأضاحي فوق ثلاث ونهي الأكل منها بعد ثلاث منسوخ.
٨- منها: إذا كان الحديث معلولاً يبين علته.
مثاله:
قال أبو عوانة(ح-٢٠١١): حدثنا أبو داود الحراني قال ثنا أبو عتاب ، ح ، وحدثنا ابن المنادي قال ثنا وهب بن جرير كلاهما قالا: ثنا شعبة قال حدثني مسلم بن أبي مريم بهذا الحديث ومعناه بحديثهما فيه وقالا: عن شعبة عن عبدالرحمن بن علي ، وهو غلط.
٩- ومنها: أنه يذكر المكان الذي سمع فيه الحديث من شيخه أحياناً.
مثاله:
قال أبو عوانة(ح-٢٠٢١) حدثنا الصائغ بمكة.
وقال(ح-٤١١٠) حدثنا أبو عبدالرحمن أحمد بن شعيب النسائي بحمص.
وقال(ح-٧٨٤٤) حدثنا أبو الأزهر بكر بن محمد بن بكر بالرافقة وأصله هروي.
وقال(ح-٧٨٨٥) حدثنا محمد بن إسحاق السجزي بمكة
١٠- ومنها: إذا كان الحديث غير مخرّج في الصحيحين ينص على ذلك.
مثاله:
قال أبو عوانة(ح-٧٨١٧) لم يخرجاه.
وقال(ح-٧٩٧٨) ولم يخرجه مسلم وغيره هذا الواحد بهذا اللفظ
وقال(ح-٨٢٢٤) إلى هنا لم يخرجاه.
وقال(ح-٨٣١٨) من هنا لم يخرجاه
١١- ومنها: أنه يذكر أحياناً الطريق الذي روى فيه الإمام مسلم حديث الباب.
مثاله:
قال أبو عوانة (ح-٢٦٥٢) ورواه مسلم عن أبي الطاهر عن ابن وهب عن يونس قالوا عن ابن شهاب عن عروة قال: قالت عائشة.
وقال(ح-٣٤٧٥) رواه مسلم بن الحجاج عن عمر بن حفص عن أبيه عن جعفر بهذا الإسناد
قال(ح-٧٩٢٨) ورواه مسلم عن زهير عن ابن علية عن حجاج بن أبي عثمان عن يحيى بن أبي كثير بإسناده مثله.
وقال(ح-٨٦٤٦) رواه مسلم عن أبي بكر بن خلاد عن عبدالرحمن بن مهدي عن حماد عن ثابت عن أنس.
كتبه/
بدر بن محمد بدر العنزي
عضو الدعوة والإرشاد بالحفر
١٨ وليع الاول ١٤٣٨هـ