– مباحث في علم مصطلح الحديث –
– معنى قول الحفاظ / فلان يسرق الحديث –
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله ومن والاه وبعد :
معنى يسرق الحديث : هو أن يكون الحديث مشهوراً براوٍ فيجعل مكانه راوٍ آخر في طبقته تعمداً.
أو ينفرد محدث بحديث فيجيء السارق ويدعي أنه سمعه أيضاً من شيخ ذاك المحدث.
مثاله:
كأن يكون الحديث يرويه مالك عن الزهري
فيجعله من رواية ابن عيينة عن الزهري
فحذف مالكاً عمداً وجعل مكانه ابن عيينة
أو يدعي سماعه للحديث من الزهري ليشارك به مالك.
قال الحافظ الذهبي في السير(١١/٥٠٤):قال أبو أحمد العسال:سمعت فضلك يقول:دخلت على محمد بن حميد وهو يركب الأسانيد على المتون.
قلت:آفته هذا الفعل وإلا فما أعتقد فيه أنه يضع متناً.وهذا معنى قولهم(فلان يسرق الحديث).اهـ
وقال الحافظ السخاوي في فتح المغيث(٢/١٢١):
قال الإمام الذهبي:فلان يسرق الحديث أهون من وضعه واختلاقه في الإثم،إذ سرقة الحديث أن يكون محدث ينفرد بحديث فيجيء السارق ويدعي أنه سمعه أيضاً من شيخ ذاك المحدث.
قلت:أو يكون الحديث عرف براوٍ فيضيفه لراوٍ غيره ممن شاركه في طبقته.اهـ
قال المحدث أحمد شاكر في الباعث(٨٤):هذا الصنيع يطلق على فاعله أنه يسرق الحديث إذا قصد إليه،وقد يقع هذا غلطاً من الراوي الثقة لا قصداً كما يكون من الوضاعين.اهـ
– حكم حديث من يسرق الحديث:
من ثبت عنه أنه يسرق الحديث فإنه يطعن في عدالته ولا يحتج به ويترك حديثه .
– أسماء من قيل عنهم يسرق الحديث:
هذه بعض أسماء رواة قيل عنهم يسرق الحديث:
١- محمد بن موسى بن مسكين أبو غزية
قال الإمام ابن حبان في المجروحين(٢/٢٨٩): كان ممن يسرق الحديث ويحدث به ويروي عن الثقات أشياء موضوعات.
٢- عبدالوهاب بن الضحاك الحمصي.
قال الحافظ ابن طاهر في الموضوعات(١٥٧):عبدالوهاب هذا كان يسرق الحديث لا يحل الاحتجاج به.
٣- السري بن عاصم
قال الحافظ ابن طاهر في تذكرة الموضوعات(٢٣٧):السري هذا كان يسرق الحديث ويرفع الموقوف لا يحل الاحتجاج به.
٤- إسماعيل بن زياد المخراقي
قال الحافظ ابن طاهر في تذكرة الموضوعات(٤٦٣):إسماعيل يسرق الحديث ضعيف.
كتبه
بدر بن محمد البدر
التعليقات معطلة.