مباحث في علم مصطلح الحديث
– معرفة الحديث الموضوع من غير النظر إلى سنده –
يعرف الحديث الموضوع من غير
النظر إلى سنده بعدة أمور:
١- الأحاديث الموضوعة عليها ظلمة وركاكة.
كحديث: ( من صلى الضحى كذا وكذا ركعة أعطى ثواب سبعين نبياً)
٢- اشتمال الحديث على مجازفات.
كحديث: (من قال لا إله إلا الله خلق الله من تلك الكلمة طائراً له سبعون ألف لسان لكل لسان سبعون ألف لغة يستغفرون الله له)
٣- تكذيب الحس له.
كحديث: (الباذنجان لما أكل له)
وحديث: (إذا عطس الرجل عند الحديث فهو دليل صدقه)
٤- سماجة الحديث وكونه مما يسخر منه.
كحديث: (لو كان الأرز رجلاً لكان حليماً ما أكله جائع إلا أشبعه)
وحديث: (إن للقلب فرحة عند أكل اللحم)
٥- أن يكون لفظ الحديث لا يشبه كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كحديث: (النظر إلى الوجه الحسن يجلو البصر)
٦- أن يكون في الحديث تاريخ معين مثل قوله إذا كان سنة كذا وقع كذا وإذا كان شهر كذا وقع كذا.
كحديث: (إذا انكسف القمر في المحرم كان الغلاء والقتال وشغل السلطان وإذا انكسف في صفر كان كذا وكذا)
كتبه/
بدر بن محمد البدر
٢٧/٨/١٤٣٦هـ