@ ألفاظ تطلق على الحديث المكذوب @

– مباحث في علم مصطلح الحديث –

  – ألفاظ تطلق على الحديث المكذوب –

١- ( باطل )

قال الإمام ابن خزيمة في كتاب التوحيد(٢٣٤):

بعد أن ذكر قول ابن مسعود(أن الله لا يرى في الأخرة) قال: هذا خبر كذب موضوع باطل.اهـ
٢- ( لا أصل له )

قال الحافظ ابن طاهر في الموضوعات(٧):

حديث(أبغض الكلام إلى الله الفارسية) حديث موضوع لا أصل له.اهـ
وقال العلامة السفاريني في كشف اللثام(٤/٨٦):

بعد أن ذكر قصة قتال علي بن أبي طالب للجن.

قال: هو كذب لا أصل له.اهـ
وقال العلامة الشوكاني في الفوائد(٢٧):

حديث معاذ رواه الجوزقاني وقال: موضوع لا أصل له.اهـ
٣- ( مطرح )

قال الحافظ ابن طاهر في الموضوعات(٣٥):

حديث(إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه)

حديث موضوع مطرح.اهـ

وقد يطلق المطروح على المتروك.
٤- ( موضوع لا يساوي شيئاً )

قال الحافظ الشوكاني في الفوائد(٥٠):

حديث علي رواه ابن حبان ، وهو موضوع لا يساوي شيئاً.اهـ
٥- (كذب مختلق )
قال شيخ الإسلام في الفتاوى الكبرى(١/٢٧٧):

هذا حديث كذب مختلق.اهـ
قال الحافظ الشوكاني في الفوائد(٥٧):

حديث(من صلى سبحة الضحى ركعتين إيماناً واحتساباً كتب له مائتا حسنة)

قال ابن حجر: كذب مختلق.اهـ
٦- (موضوع بلا ريب)

قال الحافظ الشوكاني في الفوائد(١٥٣):

حديث(لا تضربوا أولادكم على بكائهم)

قال ابن حجر: موضوع بلا ريب.اهـ

٧-( ليس هو في شيء من دواوين الإسلام )

قال شيخ الإسلام في الاستقامة(١/٢٩٦):

الحديث موضوع وليس هو في شيء من دواوين الإسلام.اهـ
٨- ( مصنوع )

قال البيقوني في منظومته:

(٣٢)- والكذب المختلق المصنوع – على النبي فذلك الموضوع.

كتبه/

بدر بن محمد البدر.

٣٠/١١/١٤٣٦هـ