@ صحيح فضائل القرآن (١٥) @

صحيح فضائل القرآن:(١٥)
– فضل خواتيم سورة البقرة.
خواتيم سورة البقرة هي ، مِنْ قوله تعالى ( ءامن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون…) الآية.
– فضلها:
١- باب بشارة النبي عليه الصلاة والسلام بسورة الفاتحة وخواتيم سورة البقرة.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بينما رسول الله وعنده جبريل إذا سمع نقيضاً فوقه فرفع جبريل بصره إلى السماء فقال: هذا باب قد فتح من السماء ما فتح قط ، قال: فنزل منه ملك ، فأتى النبي عليه الصلاة والسلام فقال: أبشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة ، لم تقرأ حرفاً منها إلا أوتيته)
رواه مسلم(٨٠٢) والنسائي في سننه ( ٩١١)

٢- باب ما جاء أن مَن قرأ آخر آيتين من سورة البقرة في ليلة كفتاه.
عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ( من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة كفتاه )
رواه البخاري(٥٠٠٩) ومسلم (٨٠٧)

قال الحافظ النووي في شرح مسلم(٦/٣٣٣): قوله ( كفتاه ) قيل معناه: كفتاه قيام الليل ، وقيل: من الشيطان ، وقيل: من الآفات ، ويحتمل الجميع.اهـ
٣- باب من قرأ آخر آيتين من سورة البقرة ثلاث ليال في دار ، لا يقربها شيطان.
عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: ( إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام ، أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان )
رواه الترمذي (٢٨٨٢) وقال: حديث حسن غريب.

وابن حبان في صحيحه(٧٨٢)

والحاكم في المستدرك (١/٥٦٢)وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.

وقال المحدث الألباني في سنن الترمذي(٢٨٧٢): صحيح.
وله شاهد عن شداد بن أوس رواه الطبراني (٧١٤٦) قال الحافظ الهيثمي في المجمع(٦/٣١٢): رجاله ثقات.

وقال الحافظ السيوطي في الدر المنثور(٣/٤٣٤): سنده جيد.

وقال العلامة الشوكاني في فتح القدير(١/٢٧٧): سنده جيد.

٤- باب في قول النبي عليه الصلاة والسلام أعطيت خواتيم سورة البقرة من كنز تحت العرش.
عن حذيفة رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يقول : ( أعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي )
رواه أحمد(٢١٣٤٣) والطبراني في الكبير(٣٠٢٥) وفي الأوسط (٤١٤٥)
قال الحافظ الهيثمي في المجمع(٦/٣٢٤): رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح.اهـ
وقال الحافظ السيوطي في الدر المنثور(٣/٤٣٣): سنده صحيح.اهـ
وقال العلامة الشوكاني في فتح القدير(١/٢٧٧): سنده صحيح.
وقال المحدث الألباني في السلسلة الصحيحة(١٤٨٢): إسناده صحيح على شرط مسلم.
وله شواهد:

منها : عن عقبة بن عامر رواه أحمد(١٧٣٢٤)

وحسنه الحافظ ابن كثير في تفسيره(١/٣٤٦)
وعن أبي ذر رواه الحاكم (١/٥٦٢) وصححه ، ولينه بعضهم.

كتبه/

بدر بن محمد البدر.

٢٣/١١/١٤٣٦هـ