@ صيام عرفة @

– صيام عرفة –
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وآله وصحبه وبعد:
جاءتني رسالتان إحداهما من السودان والأخرى من ليبيا ، يسألان فيهما عن شبهة أوردها أحد طلبة العلم في عدم مشروعية صيام عرفة للحاج ولغير الحاج وذكر بعض الأدلة على عدم المشروعية.

فأقول وبالله التوفيق وعليه التوكلان:
صيام يوم عرفة سنة لغير الحاج ، عند جماهير أهل العلم.

نص عليه الحافظ ابن حزم في المحلى(٧/١٧)

والإمام الكاساني الحنفي في بدائع الصنائع (٢/٧٩)

والإمام محمد الحطاب المالكي في مواهب الجليل شرح مختصر خليل(٢/٤٠١)

والإمام الماوردي الشافعي في الحاوي الكبير(٢/٤٠١)

والإمام ابن قدامة الحنبلي في المغني(٣/٥٨)

وقال العلامة ابن عثيمين في الشرح الممتع(١/١٠٢): هو سنة مؤكدة.اهـ
لما جاء عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده )
رواه أحمد (٢٢٥٨٢) ومسلم (١١٦٢) والترمذي (٧٤٩) وقال: حديث حسن ، وابن ماجه (١٧٣٠)

وأما الحاج فلا يستحب له صيام يوم عرفة.

لأن النبي عليه الصلاة والسلام لم يصمه بعرفة ،

قال تعالى (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الأخر وذكر الله كثيراً )
عن أم الفضل رضي الله عنها أن ناساً تماروا عندها يوم عرفة في صوم النبي عليه الصلاة وعليه الصلاة فقال بعضهم: هو صائم ، وقال بعضهم: ليس بصائم ، فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره فشربه )
رواه البخاري (١٩٨٨) ومسلم (١١٢٣)
وعن ميمونة رضي الله عنها أن الناس شكوا في صيام النبي عليه الصلاة والسلام يوم عرفة فأرسلت إليه بحلاب وهو واقف في الموقف فشرب منه والناس ينظرون )
رواه البخاري (١٩٨٩)
عن ابن عباس رضي الله عنهما ( أن النبي عليه الصلاة والسلام أفطر بعرفة )
رواه أبو داود(٢١٠٩) والترمذي (٧٥٠) وقال: حديث حسن صحيح ،

وصححه ابن خزيمة في صحيحه(٢١٠٢) وابن حبان في صحيحه(٣٦٠٥)
ولم يصمه الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم بعرفة.

عن ابن أبي نَجيح عن أبيه قال: سئل ابن عمر رضي الله عنهما عن صوم يوم عرفة بعرفة؟

فقال: ( حججت مع النبي عليه الصلاة والسلام فلم يصمه ومع أبي بكر فلم يصمه ومع عمر فلم يصمه ومع عثمان فلم يصمه فأنا لا أصومه ولا آمر به ولا أنهى عنه ) 
رواه الترمذي (٧٥١) وقال: حديث حسن.

وصححه ابن حبان في صحيحه(٣٦٠٤)

وقال ابن قدامة في الكافي(٢٢٩)حديث حسن.اهـ

وقال الألباني في سنن الترمذي(٧٥١): صحيح الإسناد.
وروي عن النبي عليه الصلاة والسلام النهي عن صيام يوم عرفة بعرفة.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( نهى رسول الله عليه الصلاة والسلام عن صوم يوم عرفة بعرفات )
رواه أبو داود(٢٤٤٠) وابن ماجه(١٧٣٢) 

وصححه ابن خزيمة في صحيحة(٢١٠١)

وقال الحاكم في المستدرك (١٦٢٨): صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه.
ومال بعض الحفاظ إلى تضعيفه.
وذهب جمهور أهل العلم إلى عدم مشروعية صيام 

يوم عرفة للحاج ليتقوى على الدعاء.
قال الحافظ النووي في شرح مسلم (٨/٢٤٣):

مذهب الشافعي ومالك وأبي حنيفة وجمهور العلماء استحباب فطر يوم عرفة بعرفة للحاج.اهـ
وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (٤/٢٨٠) عن صيام يوم عرفة بعرفة:الجمهور يستحب فطره.اهـ

توضيح:
حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :( يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب )
رواه ابن خزيمة في صحيحه (٢١٠٠)

وقال الحاكم في المستدرك(١٦٢٧): صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
المراد بيوم عرفة أي للحاج لا لغير الحاج.
قال الإمام ابن خزيمة في صحيحه(٤٨٤): إنما كره النبي عليه الصلاة والسلام صوم عرفة بعرفات لا غيره ، وفيه ما دل على أن قوله : ( صوم يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة المستقبلة ) لغير الحاج.

توضيح ثانٍ:
حديث عائشة رضي الله عنها قالت: ( ما رأيت رسول الله عليه الصلاة والسلام صام العشر قط )

رواه ابن أبي شيبة(٣/٤١) ومسلم (١١٧٦) والترمذي(٧٥٦) وابن حبان (٣٦٠٨)

قال الحافظ النووي في شرح مسلم(٤/١٨٣٧): يتأول قولها لم يصم العشر، أنه لم يصمه لمرض أصابه أو لسفر أو غيرهما ، أو أنها لم تره صائما فيه، ولا يلزم عدم صيامه في نفس الأمر، ويدل على هذا التأويل حديث هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان رسول الله يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر: الإثنين من الشهر والخميس ورواه أبو داود وهذه لفظه وأحمد والنسائي وفي روايتهما (وخمسين), والله أعلم.اهـ
وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (٢/٥٣٤)

احتمال أن يكون ذلك لكونه كان يترك العمل وهو يحب أن يعمله خشية أن يفرض على أمته.اهـ
توضيح ثالث:
رُوي عن بعض السلف عدم صيامهم يوم عرفة منهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وهذا إن صح عنهم فإنه محمول على عدم بلوغهم حديث أبي قتادة رضي الله عنه في فضل صيام يوم عرفة.

كتبه/

بدر بن محمد البدر

٥/ ذي الحجة / ١٤٣٦هـ