@ أقوال الإمام البخاري في الجرح والتعديل @

– مباحث في علم مصطلح الحديث –
– أقوال الإمام البخاري في الجرح والتعديل –

هذه جملة من أقوال الإمام الحافظ الناقد محمد بن إسماعيل البخاري في الجرح والتعديل وبيان معانيها.
١- ( مقارب الحديث )

قول الإمام البخاري في الراوي

(مقارب الحديث) يقصد به تقوية أمره.

قال الإمام الترمذي في جامعه(١/٣٨٤):

رأيت البخاري يقوي أمر عبدالرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي ويقول: هو مقارب الحديث.اهـ
وقال الإمام الترمذي في العلل الكبرى (١٧):

قال البخاري: محمد بن موسى المخزومي ، لا بأس به ، مقارب الحديث.اهـ

٢- ( صدوق )

قول الإمام البخاري في الراوي(صدوق) يقصد به أنه ثقة.

قال البخاري: إسماعيل بن أبان الوراق ، صدوق.

وإسماعيل هذا ، من رجال الصحيح ، وثقه أحمد والدارقطني وغيرهما ، كما في تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر(١/٢٧٠)

٣- ( فيه نظر )

قول الإمام البخاري في الراوي (فيه نظر)

يقصد به أنه متهم.

قال الحافظ الذهبي في الميزان(٢/٤١٦) عبدالله بن داود الواسطي ، قال البخاري: فيه نظر ، ولا يقول هذا إلا فيمن يتهمه غالباً.اهـ
وقال الحافظ الذهبي في الموقظة(٤٣):

إذا قال البخاري فيه نظر ، بمعنى أنه متهم أو ليس بثقة ، فهو عنده أسوأ حالاً من الضعيف.اهـ
وقال الحافظ ابن كثير في اختصار علوم الحديث(٣٢٠): البخاري إذا قال في الرجل:(فيه نظر) فإنه يكون في أدنى المنازل وأردئها عنده.اهـ

وقال الحافظ السخاوي في فتح المغيث(٢/١٢٢):

كثير ما يعبّر البخاري بـ (فيه نظر) فيمن تركوا حديثه.اهـ

٤- ( في حديثه نظر )

قول الإمام البخاري في الراوي (في حديثه نظر) يعني أنه مقل في روايته ويتفرد.

قال الحافظ الذهبي في الميزان(٢/١٧٠):

سفيان بن أبي العوجاء ، قال البخاري: في حديثه نظر. ولا يعرف بغير هذا الحديث وهو حديث منكر.اهـ
٥- ( في بعض حديثه نظر )

قول الإمام البخاري في الراوي (في بعض حديثه نظر) يعني وقع في بعض حديثه نكارة.

قال الحافظ الذهبي في الميزان(٢/٢٥٢):

سويد بن عبدالعزيز الدمشقي ، قال البخاري: في بعض حديثه نظر.اهـ

٦- (سكتوا عنه )

قول الإمام البخاري في الراوي (سكتوا عنه) يقصد به أنه متروك .

قال الحافظ الذهبي في الموقظة (٤٣):

قول البخاري: سكتوا عنه ، ظاهرها أنهم ما تعرضوا له بجرح ولا تعديل ، وعلمنا مقصده منها بالاستقراء أنها بمعنى تركوه.اهـ
وقال الحافظ ابن كثير في اختصار علوم الحديث(٣٢٠): البخاري إذا قال في الرجل:(سكتوا عنه) فإنه يكون في أدنى المنازل وأردئها عنده.اهـ
وقال الحافظ السخاوي في فتح المغيث(٢/١٢٢):

كثير ما يعبّر البخاري بـ (سكتوا عنه) فيمن تركوا حديثه.اهـ

٧- ( منكر الحديث )

قول الإمام البخاري في الراوي (منكر الحديث) يقصد به أنه كذاب ، لا تحل رواية حديثه.

قال الحافظ الذهبي في الميزان (١/٥):

نقل ابن القطان أن البخاري قال: من قلت فيه (منكر الحديث) فلا تحل رواية حديثه.اهـ
وقال المحدث أحمد شاكر في الباعث الحثيث(٣٢٠): قول البخاري (منكر الحديث) فإنه يريد به الكذابين.اهـ
٨- ( بعض أحاديثه مناكير )

قول الإمام البخاري في الراوي(بعض أحاديثه مناكير) يقصد به أنه منكر الحديث.

قال الحافظ الذهبي في التاريخ(١٢/٢٥١):

عبدالله بن معاوية الزبيري ، قال البخاري: منكر الحديث.

وقال أيضاً في كتاب (الضعفاء الكبير) عبدالله بن معاوية من ولد الزبير بن العوام بصري بعض أحاديثه مناكير.

قلت: العبارتان بمعنى واحد ، لأن من كان بعض أحاديثه منكرة فهو أيضاً منكر الحديث ، ولا نعني به أن كل ما رواه منكر ، فإذا روى الرجل جملة وبعض ذلك مناكير ، فهو منكر الحديث.اهـ
٩- ( ربما يهم )

قول الإمام البخاري في الراوي (ربما يهم)

يعني ربما أخطأ.

قال الترمذي في علله (٣٣): قال البخاري: هشيم ربما يهم في الإسناد ، وهو في المقطعات أحفظ.اهـ
وقال الحافظ الذهبي في التاريخ(١٠/١٠٢):

جرير بن حازم الأزدي ، وثقه الناس ، وله أحاديث ينفرد بها فيها نكارة وغرابة ، ولهذا يقول فيه البخاري: ربما يهم.اهـ
١٠- ( ليس بالقوي )

قول الإمام البخاري في الراوي (ليس بالقوي)

 يقصد به أنه ضعيف.

قال الحافظ الذهبي في الموقظة(٤٣):

البخاري قد يُطلق على الشيخ (ليس بالقوي)

ويريد أنه ضعيف.اهـ

كتبه/

بدر بن محمد البدر.

٥/١٢/١٤٣٦هـ