@ الإسفار عن أحكام رمي الجمار@

٩‏/١٠‏/٢٠١٣ ٦:٥٥:١٠ م: بدر البدر: @ الإسفار عن أحكام رمي الجمار@
الحمد لله رب العالمين:
الجمار جمع جمرة وهي في الأصل النار المتقدة والحصاة.
@حجم الجمار:
هي مثل حصى الخذف يعني بقدر الأُنملة.
لحديث جابر (رأيت رسول الله عليه الصلاة والسلام يرمي الجمار بمثل حصى الخذف)رواه مسلم.
وروى ابن حبان والحاكم وغيرهما عن ابن عباس(أن النبي عليه الصلاة والسلام رمى بمثل حصى الخذف وقال : بمثل هذا فارموا وإياكم والغلو في الدين)
وروى البيهقي أن ابن عمر( كان يرمى بمثل بعر الغنم)
-وقال الإمام أحمد:من رمى بحجر كبير لا يجزئه.
قال السفاريني:لا يجوز الرمي بالصغيرة جداً ولا الكبيرة.
-ولا يجوز الرمي بغير الحصى.
-والجمار ثلاثة:
١-الصغرى: وهي التي تلي مسجد الخيف ، وهي أبعد الجمار عن مكة،
يجعلها عن يساره ويستقبل القبلة ويرميها.ويدعو.
٢-الوسطى: وهي بين الصغرى والكبرى، يجعلها عن يمينه ويرميها.ويدعو.
٣-الكبرى وتسمى جمرة العقبة:وهي التي تلي مكة.يرميها ولا يدعو بعدها.
@ وقت رمي الجمار:
@ -١- رمي العقبة الكبرى يوم النحر:
هذه ترمى ضحى وهو وقت ارتفاع الشمس قيد رمح .
يعني: بعد خمسة عشر دقيقة من شروق الشمس، والمراد بالشروق هو ظهور حاجب الشمس العلوي.
روى مسلم عن جابر قال(كان النبي عليه الصلاة والسلام يرمي يوم النحر ضحى)
وفي حديث ابن عباس أن النبي عليه الصلاة والسلام قال لهم(لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس) رواه الترمذي وصححه وصححه ابن حبان والألباني، وأعله بعض الحفاظ بالإنقطاع، وله طرق ذكرها ابن حجر في الفتح وقال: وهذه الطرق يقوي بعضها بعضاً.
– ورخص بعض أهل العلم للضعفة أن يرموا الجمرة قبل الفجر (لأن النبي عليه الصلاة والسلام رخص للضعفة بذلك) ورجح هذا القول
ابن باز وابن عثيمين.
-وقال بعض أهل العلم القائم على الضعفة حكمة حكم الضعفة.
وأما حديث ابن عباس لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس هذا لغير أهل الأعذار.
@ مسائل في رمي جمرة العقبة:
١-جمرة العقبة ترمى بسبع حصيات يوم النحر، ويكبر مع كل حصاة،وأن تقع في الحوض.ولا يجزي وضعها بدون رمي.
٢-ومن لم يستطع رميها ضحى جاز له رميها عصراً أو ليلاً
لحديث( لم أشعر ورميت بعد ما أمسيت؟ قال: ارمِ ولا حرج) رواه البخاري
٣-من فاته وقت رمي جمرة العقبة حتى أصبح فإنه يرميها قضاءاً ولا شيئ عليه، وهو مذهب مالك وقال لي اللحيدان: يرميها ولا شيئ عليه.
٤-من رمى العقبة قبل نصف الليل من ليلة النحر لم يجزئه ذلك بالإجماع.
٥-الإجماع على أن من رمى جمرة العقبة بعد طلوع الشمس أنه مجزئ.
@ -٢- الرمي أيام التشريق
– سميت أيام التشريق بهذا الإسم لأنهم كانوا يشرقون فيها لحم الأضاحي.
– ورمي الجمار أيام التشريق بعد زوال الشمس،
والزوال هو أصغر ظل للأشياء،
وزوال الشمس هو ميلانها جهة المغرب بعد قيام قائم الظهيرة، وهي فترة يسيرة قبل دخول وقت الظهر.
عن جابر قال( كان النبي عليه الصلاة والسلام يرمي يوم النحر ضحى وأما بعد ذلك فإذا زالت الشمس) رواه مسلم وغيره
وقال الترمذي:والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل العلم أنه لا يرمي بعد يوم النحر إلا بعد الزوال
وجاء عن ابن عباس أنه قال( كان النبي عليه الصلاة والسلام يرمي الجمار إذا زالت الشمس) رواه الترمذي وحسنه وصححه الألباني.
@ حكم الرمي قبل الزوال
الذي عليه جماهير أهل السنة أنه لا يجوز لمخالفته لفعل النبي عليه الصلاة والسلام
ونص الإمام أحمد أن من رمى قبل الزوال يعيد وروي ذلك عن عمر بن الخطاب ابن عمر وابن عباس وهو قول طائفة من السلف.
وبه قال لي اللحيدان.
– ولا حجة بمن قال بالجواز فالعبرة بفعل النبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه رضوان الله عليهم.
@ مسائل:
١-أجمع أهل العلم أن الرمي أيام التشريق إذا زالت الشمس أفضل
٢-لايجوز تأخير رمي الجمار عن وقتها إلا لعذر ، قاله طائفة منهم ابن عثيمين.
٣-رمي الجمار بحجر قد رمي به جائز على الصحيح وهو قول طائفة من السلف منهم ابن مسعود ورجحه ابن عثيمين.
٤-ذهب الجمهور أن من لم يستطع الرمي جاز له أن ينيب.
٥-في الإنابة يرمي الوكيل عن نفسه ثم عن موكله، يرمي الصغرى عنه ثم عن موكله ثم الوسطى هكذا ثم الكبرى.
٦- رمي الجمار يكون بسبع حصيات، لفعل النبي عليه الصلاة والسلام.
ومن رماها بست أو خمس، إن كان لازال في موضع الرمي يرمي مابقي، وإن كان قد ذهب عن موضع الرمي لا شيئ عليه
لحديث سعد بن مالك( رجعنا في الحجة مع النبي وبعضنا يقول رميت بسبع وبعضنا يقول رميت بست فلم يعب بعضنا على بعض) رواه النسائي وصححه الألباني.
وبه قال أحمد
٧-من رمى الجمار دفعة واحدة لم يجزئه إلا عن حصاة واحدة قاله أحمد .
٨-الترتيب شرط في رمي الجمار ومن ابتدئ من الكبرى ثم الوسطى ثم الصغرى، عليه أن يرمي الوسطى ثم الكبرى لأجل الترتيب قاله لي اللحيدان.
٨-يشترط في الإنابة في رمي الجمار أن يكون الوكيل من الحجاج ولا يجوز إنابة غير الحاج.
٩-من أخر الرمي لعذر فإنه يرمي من الغد مرتباً.
١٠-من ترك الرمي عليه دم.
كتبه
بدر محمد البدر

التعليقات معطلة.