١٢/١٠/٢٠١٣ ١٠:١٢:٣٤ ص: بدر البدر: @ – سنن قل العمل بها في الحج والعمرة -@ الحمد لله رب العالمين:
١- التلبية ب(لبيك إله الحق) عن أبي هريرة قال(قال النبي عليه الصلاة والسلام في تلبيته:لبيك إله الحق) رواه النسائي (…)و ابن خزيمة(٢٦٢٣)وابن حبان في صحيحه(…)والحاكم(… )وقال:صحيح على شرط الشيخين.وصححه الألباني في صفة الحج.
٢- الدعاء عند الملتزم: والملتزم هو ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة. عن عمرو بن شعيب عن أبيه قال (طفت مع عبدالله بن عمرو فأقام بين الركن والمقام فوضع صدره ووجهه وذراعيه وكفيه هكذا وبسطها بسطاً ثم قال: رأيت رسول الله عليه الصلاة والسلام يفعله) رواه أبو داود(١٨٩٩) وصححه الألباني في الصحيحه(٢١٣٨) بشاهدين أحدهما مرفوع والثاني موقوف.
٣- استلام الحجر الإسود بعد صلاة ركعتين خلف المقام. عن جابر قال( ثم أتى – عليه الصلاة والسلام- مقام إبراهيم فصلى ثم رجع إلى الركن فاستلمه) رواه مسلم(١٢١٨)
٤- التلبية في عرفة عن سعيد بن المسيب قال(كنا مع ابن عباس بعرفة فقال لي يا سعيد: ما لي لا أسمع الناس يلبون؟ فقلت:يخافون، قال: فخرج ابن عباس من فسطاطه فقال:لبيك اللهم لبيك، فإنهم قد تركوا السنة) رواه ابن خزيمة باب:استحباب التلبية بعرفات وعلى المرقف إحياء للسنة(٢٨٣٠) عن ابن عباس قال(وقف رسول الله عليه الصلاة والسلام بعرفات فلما قال: لبيك اللهم لبيك؛ قال:إنما الخير خير الأخرة) رواه ابن خزيمة :باب:إباحة الزيادة على التلبية في الموقف بعرفة بأن الخير خير الآخرة(٢٧٣١)
٥- رفع اليدين في الدعاء من عرفة إلى مزدلفة – عن ابن عباس قال(أفاض رسول الله عليه الصلاة والسلام وردفه أسامة بن زيد ، قال : فمالت به الناقة وهو رافع يديه ما تجوزان رأسه حتى انتهى إلى جمع) رواه ابن خزيمة(٢٨٢٥) وعن ابن عمر(ووفق رسول الله -يعني بعرفة-حتى إذا وجبت الشمس أقبل يذكر الله ويعظمه ويهلله ويمجده حتى ينتهي إلى المزدلفة)رواه ابن خزيمة-باب:ذكر الدعاء والذكر والتهليل في السير من عرفة إلى مزدلفة(٢٨٤٦) قال النووي في الأذكار(٣٣٥) :يستحب الإكثار من التلبية في كل موطن وهذا من آكدها،أي في الإفاضة من عرفة إلى مزدلفة.
٦-الدعاء بعد صلاة الفجر في مزدلفة حتى يسفر جداً. -وقت الإسفار بعد الفجر بنصف ساعة تقريباً. عن جابر قال(فصلى الفجر-أي النبي عليه الصلاة والسلام- حين تبين له الصبح بأذان وإقامة ثم ركب حتى أتى المشعر الحرام فاستقبل القبلة فدعا وكبر وهلل فلم يزل واقفاً حتى أسفر جداً)رواه مسلم(١٢١٨) قال الفوزان في الملخص الفقهي(١/٤٣٥)والسنة أن يبيت بمزدلة إلى أن يطلع الفجر فيصلي بها الفجر في أول الوقت ثم يقف بها ويدعو إلى أن يسفر.
٧-تقليم الأظافر عند التحلل الأول. عن عبدالله بن زيد أنه شهد النبي عليه الصلاة والسلام عند المنحر هو ورجل من الأنصار فحلق رأس رسول الله فأعطاه فقسم منه على رجال وقلم أظفاره) رواه أحمد(٤/٤٢)وابن خزيمة باب:استحباب تقليم الأظفار مع حلق الرأس (٢٩٣١)وصححه الحاكم(…)وقال الهيثمي في المجمع(٤/١٢)رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح، وقواه الشوكاني في النيل(١/٧٣)،وقال ابن قدامة في المغني(٣/٣٩٣)قال ابن المنذر ثبت أن النبي عليه الصلاة والسلام حلق رأسه وقلم أظافره، وفعله ابن عمر .
٨-التطيب لطواف الإفاضة بعد التحلل الأول. عن عائشة قالت(كنت أطيب رسول الله عليه الصلاة والسلام لإحرامه قبل أن يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت)رواه البخاري(١٥٣٩)ومسلم(٢٨٢٦)وفي رواية عند ابن خزيمة(٢٩٣٤) (طيبت رسول الله عليه الصلاة والسلام بمنى قبل أن يزور البيت)وبوب ابن خزيمة لهذه الرواية في صحيحه-باب:إباحة التطيب يوم النحر بعد الحلق وقبل زيارة البيت.وفي رواية عند الترمذي(٩١٧)(بطيب فيه مسك)صححه الترمذي والألباني. قال محمد بن الحسن:وبهذا نأخذ في الطيب قبل زيارة البيت وهو قول أبي حنيفة والعامة من فقهائنا(الموطأ برواية محمد بن الحسن٤٩٢) والله أعلم
كتبه: بدر بن محمد البدر العنزي ٧/ذي الحجة/١٤٣٤
التعليقات معطلة.