– تخريج حديث ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا)
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وآله وصحبه وبعد:
عن العلاء بن عبدالرحمن عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: ( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا)
رواه أحمد(٩٤١٤) وأبو داود(٢٣٣٧) والترمذي(٧٣٨) وقال: حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من هذا الوجه،
وابن ماجه(١٦٥١) والنسائي في الكبرى(٣١١٧): وقال:لا نعلم أحداً روى هذا الحديث غير العلاء بن عبدالرحمن.
والدارمي(١٧٧٥) وابن حبان في صحيحه(٣٥٨١)
والدارقطني(٢٢٨٨)
– درجة الحديث :
تنازع الحفاظ في صحته :
صححه الترمذي (ح-٧٣٨)
وصححه ابن حبان(ح-٣٥٨١)
وصححه الحاكم والطحاوي وابن عبدالبر
(لطائف المعارف لابن رجب-١٩٧)
وحسنه ابن قدامة في الكافي(٢٣٠)
وصححه أحمد شاكر في تعليقه على السنن(٣/٢٢٥)
وصححه ابن باز في الفتاوى(١٥/٣٨٥)
وصححه الألباني في الجامع(٣٩٧)
وضعفه طائفة :
ضفعه عبدالرحمن بن مهدي وأحمد بن حنبل
وأبو زرعة والأثرم(لطائف المعارف لارجب-١٩٧)
وضعفه الدارقطني في سننه(٢٢٨٨)
وضعفه الخليلي في الأرشاد(١/٢١٩)
وضعفه الذهبي في السير(٦/١٨٧)
وضعفه ابن رجب في لطائف المعارف(١٩٨)
وأعله مقبل الوادعي في أحاديث معلة(٤٥١)
– معنى الحديث:
– قال الإمام الترمذي في جامعه(ح-٧٣٨): ومعنى هذا الحديث عند بعض أهل العلم : أن يكون الرجل مفطراً فإذا بقي من شعبان شيء أخذ في الصوم لحال شهر رمضان.اهـ
– وقال الإمام ابن خزيمة في صحيحة(١٤٣):
باب إباحة وصل صوم شعبان بصوم رمضان
والدليل على أن معنى خبر أبي هريرة عن النبي عليه الصلاة والسلام( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى رمضان) أي لا تواصلوا شعبان برمضان فتصوموا جميع شعبان ،
أو أن يوافق ذلك صوماً كان يصومه المرء قبل ذاك فيصوم ذلك الصيام بعد النصف من شعبان ،
لا أنه نهى عن الصوم إذا انتصف شعبان نهياً مطلقاً.اهـ
– وقال العلامة ابن باز في الفتاوى(١٥/٣٨٥): المراد به النهي عن ابتداء الصوم بعد النصف أما من صام أكثر الشهر أو كله فقد أصاب السنة.اهـ
كتبه
بدر بن محمد البدر
التعليقات معطلة.