– تخريج حديث( كفارة المجلس ) –
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وآله أجمعين وبعد:
عن أبي هريرة-رضي الله عنه-قال :
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ( من جلس في مجلس فكثر فيه لَغَطُه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك)
رواه أبو داود (٤٨٥٨) والترمذي (٣٤٣٣) وقال حديث حسن صحيح ورواه النسائي في الكبرى(١٠٣٣٧)وابن حبان في صحيحه(٥٩٣)والطبراني في الدعاء(١٩١٣)
وابن السني في عمل اليوم والليلة(٤٤٧) والحاكم(٢٠١٢) وقال الإسناد صحيح على شرط مسلم، إلا أن البخاري قد علله.
وصححه الذهبي في السير(٦/٣٣٥)
والألباني في صحيح الجامع(٦١٩٢)
وله شواهد كثيرة منها:
١- عن أنس بن مالك-رضي الله عنه-
رواه الطبراني في الدعاء(١٩١٦) وفيه عثمان بن مطر، قال الذهبي في الكاشف(٤٥١٩) ضعفوه.
وله عله ذكرها أبو حاتم في العلل(٢/١٨٥)
٢- عن أبي برزة الأسلمي-رضي الله عنه-
رواه أبو داود(٤٨٥٩) والدارمي(٢٧٠٠) والنسائي في الكبرى(١٠٣٦٧)والموصلي(٧٤٢٦)والطبراني في الدعاء(١٩١٧) والحاكم(٢٠١٤)
– قال ابن حجر في النكت(٢/٢٠٢): رجاله ثقات إلا أنه اختلف فيه على أبي العالية.
– قال الألباني في سنن أبي داود:حسن صحيح
وقال الوادعي في أحاديث معلة(٣٩٥): أعله ابن أبي حاتم في العلل والدارقطني في العلل.
٣- عن جبير بن مطعم-رضي الله عنه-
رواه النسائي في الكبرى (١٠٢٥٧)الطبراني في الدعاء(١٩١٩) والحاكم(٢٠١٣)
وقال : صحيح على شرط مسلم
وسكت عليه الذهبي
قال ابن حجر في النكت (٢/٢٠٩) : رواه النسائي وابن أبي عاصم ورجاله ثقات إلا أنه اختلف في وصله وإرساله.
وقال الهيثمي في المجمع(١٠/١٤٢): رجاله رجال الصحيح.
٤- عن رافع بن خديج-رضي الله عنه-
رواه النسائي في الكبرى(١٠٣٦٨)
والحاكم(٢٠١٥) والطبراني في الدعاء(١٩١٨)
وأعله أبو حاتم في العلل(٢/١٦٩)
وقال الهيثمي في المجمع(١٠/١٤١): رواه الطبراني في معاجمه ورجاله ثقات
٥- عن عبدالله بن عمرو بن العاص-رضي الله عنه- موقوفاً
رواه أبو داود(٤٨٥٧) وابن حبان في صحيحه(٥٩٣)والطبراني في الدعاء(١٩١٥)
وصححه الألباني في سنن أبي داود(٤٨٥٧)
٦- عن عائشة-رضي الله عنها-
رواه أحمد(٦/٧٧)
والنسائي في عمل اليوم والليلة(١٠٣٣٨) والطبراني في الدعاء(١٩١٢)
وقال ابن حجر في النكت(٢/٢٠٧)سنده صحيح
وقال الألباني في الصحيحة(٣١٦٤): إسناده صحيح.
وقال الوادعي في الصحيح المسند(١٥٩٨)
: حديث صحيح
٧- عن أبي أمامة-رضي الله عنه-
رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة(٤٥١)
قال ابن حجر في النكت(٢/٢١١): فيه جعفر بن الزبير متروك الحديث.
٨- عن الزبير بن العوام-رضي الله عنه-
رواه الطبراني في الصغير(٢/٧٥)
قال الحافظ في الفتح(١٣/٤٦٨) سنده ضعيف
٩- عن أبي سعيد الخدري-رضي الله عنه-موقوفاً
قال الحافظ ابن حجر في النكت(٢/٢١٢): رويناه في كتاب الذكر لجعفر الفريابي وإسناده صحيح وهو موقوف ولكن له حكم الرفع لأن مثله لا يقال بالرأي.
١٠- عن أبي أيوب الأنصاري-رضي الله عنه-
قال الحافظ ابن حجر في النكت(٢/٢١٣) : رويناه في الذكر لجعفر الفريابي
وفيه ابن لهيعة ضعيف ويقوى حديثه بالشواهد.
١١- عن السائب بن يزيد-رضي الله عنه-
رواه الطحاوي في شرح معاني الآثار(٤/٢٨٩)
وقال الحافظ ابن حجر في النكت(٢/٢٠٥): رويناه في الآثار للطحاوي ومعجم الطبراني الكبير وفوائد سمويه، والحديث صحيح.
١٢- عن رجل من الصحابة-رضي الله عنه-
قال ابن حجر في النكت(٢/٧٣٩): رواه ابن أبي شيبة إسناده صحيح
– وفي الباب مراسيل جماعة من التابعين منهم الشعبي ومجاهد وعطاء ويحيى بن جعدة وأسانيد هذه المراسيل جيدة كما قال ذلك ابن حجر في النكت (٢/٢١٤)
– قال المباركفوري في التحفة(٨/٤٣٥): أفرد الحافظ ابن كثير لأحاديث الباب جزءاً بذكر طرقها وألفاظها وعللها وما يتعلق بها.
– معنى الحديث
قال ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين(٣/١٥٨):
من آداب المجالس أن الإنسان إذا جلس مجلساً فكثر فيه لغطه فإنه يكفره بهذا الدعاء قبل أن يقوم من مجلسه فإذا قال ذلك فإن هذا يمحو ما كان منه من لغط ، وعليه فيستحب أن يُختم المجلس الذي كثر فيه اللغط بهذا الدعاء.اهـ
– فائدة: دعاء كفارة المجلس يقال أيضاً بعد قراءة القرآن وبعد انقضاء الصلاة لحديث عائشة
قالت( ما جلس رسول الله عليه الصلاة والسلام مجلساً قط ولا تلا قرآناً ولا صلى صلاة إلا ختم ذلك بكلمات- سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك )رواه النسائي في عمل اليوم والليلة(٧٣)والطبراني في الدعاء وصححه ابن حجر في النكت(٢/٢٠٧)
والألباني في الصحيحة(٣١٦٤)
والوادعي في الصحيح المسند(١٥٩٨)
كتبه
بدر محمد البدر
التعليقات معطلة.